حزب اليسار الديمقراطي :

حزب سياسي يتبنى الديمقراطية والعلمانية، مناهض للتطرف الديني والقومي والعرقي، يسعى لتوحيد كلمة السوريين وقيام دولة المؤسسات بمبدأ فصل الدين عن السلطة.

تأسيس حزب اليسار:

حزب اليسار يعتبر من الكيانات التي انبثقت من رحم الثورة فهو حزب سياسي عقد ثلاث مؤتمرات وله تواجد على مساحة القطر السوري،حيث ولد الحزب بعد تداولات دامت عدة أشهر بين المؤسسين وتحول من هيئة الشيوعيين وعقد مؤتمره الأول في١٧/٤/٢٠١٤  ومن ثم عقد مؤتمر تناوب بالديمقراطية ثلاثة أمناء عامّين.

يتبنى الحزب الديمقراطي العلمانية منهجاً بالإضافة إلى التراث الانساني العالمي ويتبنى بفكره مناهضة التطرف الديني والقومي والعرقي ومن أهدافه الآنية الوصول إلى مؤتمر سوري عام يضم كافة السوريين باستثناء جميع من تلطخت أياديهم بدماء السوريين، أما عن أهدافه البعيدة فتتمثل بقيام دولة المؤسسات التي تبعد الدين عن السياسة ويتم من خلالها إحترام كافة الاديان.

دوره حزب اليسار ضمن التحالف السوري الديمقراطي:

درس الحزب وثائق التحالف ووافق عليها ويحترم آراء مكونات التحالف ويؤمن بممارسة الديمقراطية عبر معالجة الأمور التي لم يتعرض لها النظام الداخلي وللحزب أيضاً دور فعال في الهيئة العامة والأمانة العامة والمكتب السياسي والمجلس الاستشاري ضمن التحالف.

المشاريع السياسية للحزب:

يهدف الحزب لبناء علاقات وطيدة مع كافة الأحزاب الوطنية باستثناء القائمة على أساس الدين منها، وساهم بالمجلس الأعلى للقوى الوطنية الذي يضم ٤٢ كياناً وقد أصدر موقفاً ضد التطبيع مع النظام ويهدف لتظافر الجهود مع الأحزاب الوطنية للعمل لإخراج القوات الأجنبية بعد إسقاط النظام ويؤمن بالحل الممكن بتنفيذ القرار الدولي 2254.

التحديات التي واجهت حزب اليسار الديمقراطي:

إرتهان بعض المؤسسات السياسية الكبرى لإرادة قوى دولية خارجية وعدم معالجة الأمور الوطنية كترحيل السوريين من دول الجوار تركيا ولبنان، وعليه قام الحزب بالإضافة إلى التجمع الوطني بالمساهمة بالعديد من التجمعات الوطنية مثل توسم، جود وتوقيع تفاهمات مع عدة أحزاب وطنية.

الأهداف المستقبلية للحزب:

حزب اليسار الديمقراطي يهدف لإقامة الدولة المدنية الديمقراطية التي تحترم كافة السوريين دون النظر إلى الدين أو القومية أو العرق وفقا لدستور يقره البرلمان المنتخب بعد إسقاط النظام.