أ. حسان الأسود الأمين العام في التحالف السوري الديمقراطي:

خريج جامعي من كلية الحقوق في العام 1991، عمل سابقاً كمحامٍ لمدة 20 عامًا قبل اندلاع الثورة السورية وعضوًا مستقلًا في مجلس نقابة المحامين في درعا و يشغل حالياً منصب الأمين العام للتحالف.

 المهام الرئيسية للأمين العام للتحالف:

وفق النظام الداخلي للتحالف، يختص الأستاذ حسان الأسود بصفته الأمين العام في التحالف السوري الديمقراطي بما يلي:

متابعة تطبيق النظام الداخلي ومدوّنة السلوك وبقيّة الأنظمة التشغيلية وضمان احترامها.

شؤون العضوية في التحالف كاملةً ويمسك لأجل ذلك سجلات العضوية وذاتيّة الأعضاء.

حفظ أرشيف التحالف وجميع وثائقه ومستنداته وقرارات مكاتب هيئته العامة وأمانته العامة ومكاتبها والملفات التعريفية للكيانات السياسية والمدنية والأفراد المستقلين وكافة وثائق التأسيس.

الإشراف على الموقع الإلكتروني ومعرفات التحالف ووسائل التواصل الخاصة به وبريده الإلكتروني وأختامه وكافة شؤونه الإدارية واللوجستية.

حفظ نسخة عن السجلات والمستندات المالية الخاصة بالتحالف وبإدارة بنك الكفاءات السورية وتطويره وحفظه وبالمراسلات الداخلية والخارجية للتحالف.

المحامي حسان الأسود وكيفية تنظيم و إدارة العمليات اليومية للتحالف:

يساعد الأمين العام في عمله مكتب خاص يقوم أعضاؤه ببعض المهام، كما يساعده أيضًا المشرف التنظيمي الذي تتبع مهمته لاختصاصات مكتب الأمين العام، حيث تحتاج الأعمال الكثيرة والمهام الشائكة التي يطلع بها الأمين العام الكثير من الوقت والجهد، لكن بعد مرحلة التأسيس تقل هذه المهام وتصبح أكثر سلاسة.

التحديات الرئيسية التي تواجه إدارة الأمانة العامة:

تواجه الإدارة بالطبع العديد من المهام والتي كان منها إنشاء قاعدة بيانات خاصة بأعضاء التحالف، ومن ثم الحفاظ على خصوصية بيانات الأعضاء وحمايتها.

بينما كان في مرحلة التأسيس الأولى والتي امتدت قرابة أربعة أشهر ضغوطات كبيرة بسبب انسحاب بعض الأعضاء لأسباب مختلفة، والآن استقر وضع التحالف تنظيميًا، وبدأت طلبات العضوية تتزايد بعد تم تفعيل عمل مكاتب التحالف المختلفة، مما ساهم بنشر اسم التحالف وفكره.

تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات داخل التحالف:

يتم تنفيذ استراتيجية التحالف من خلال العمل الجماعي، فقد أجرت الأمانة العامة ورشتي عمل مكثفتين للتخطيط الاستراتيجي، وأنشأت لجنة خاصة دراسة خارطة طريق للحل السياسي، ومن خلال اجتماعات المكتب السياسي ولجنة العلاقات الخارجية وبقية مكاتب الأمانة العامة يتم تداول الأفكار وتطويرها ومن ثم تنفيذها.

إنجازات أ.حسان الأسود خلال فترة عمله:

لعل أهم الإنجازات التي يعتز بها الأسود هي تثبيت دعائم التحالف داخليًا، وتثبيت حضوره على الساحة السياسية السورية باعتباره أحد الأطراف السورية المعارضة الفاعلة.

الخطط المستقبلية للأمين العام لتعزيز كفاءة وفعالية التحالف السوري الديمقراطي:

يلخص  الأستاذ حسان حديثه عن هذه الخطط بأنها توضع بشكل جماعي، ومساهمته فيها تكون حسب المعرفة والحاجة، والعمل يجري بشكل حثيث على خلق بينة تنظيمية مؤسسية راسخة، إضافةً إلى العمل على توسعة التحالف بحيث يشمل أكبر طيف من المعارضة السورية الديمقراطية الليبرالية.