منظمة بسمة سلام الخيرية :

تعد بسمة سلام الخيرية إحدى المنظمات غير الربحية السورية تعمل على إنشاء ودراسة وتنفيذ مشاريع التنمية الإغاثة بغرض تقديم خدمات لمساعدة المدنيين والأسر التي تأثرت بالأزمات.


بسمة سلام الخيرية بين التأسيس والغرض منها:

تم تأسيس المنظمة في 1 يوليو 2013 وتسجيلها رسمياً في تركيا  ملتزمة بسياسة الحياد في تقديم الخدمات حيث تستهدف الأشخاص الأكثر احتياجًا والأشخاص الذين يعيشون في المناطق المتضررة وتسعى بذلك من خلال برامجها ومشاريعها، إلى تعزيز الرفاه الاجتماعي للأشخاص الذين عانوا ولا يزالون يعانون من آثار الحرب أو الأزمات.

بسمة سلام الرؤى والأهداف وآلية العمل:

تقتضي رؤية بسمة سلام الخيرية إحداث تغييرات في المجتمع السوري وتوجيهه من خلال التأثير الإيجابي نحو مستقبل مشرق.

فيم تأخذ المنظمة على عاتقها مهمة توفير الفرص، وبناء القدرات، ودعم المبادرات للوصول إلى نهضة ثقافية واجتماعية واقتصادية من خلال تقديم خدمات الإغاثة والتنمية.

وعن أهدافها الاستراتيجية يلخصها القائمون عليها بعدة أهداف تتضمن كلاً من تعزيز حقوق جميع المدنيين الضعفاء، إنشاء مشاريع مستدامة للوصول إلى مبدأ الكفاءة الذاتية وخلق وظائف دائمة للعاملين في المجال الإنساني، تقديم خدمات التنمية والإغاثة للمدنيين الضعفاء، إثراء التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات المتعددة وثقافة صنع السلام، العمل على حماية حقوق الأطفال والمساهمة في تلبية احتياجاتهم الأساسية وتمكين المرأة في المجتمع من خلال تطوير المهارات الثقافية والاجتماعية والمهنية للنساء.

برامج ومشاريع المنظمة:

تعمل المنظمة على تنفيذ مشاريع تنموية في عدة قطاعات عمل كالتعليم والحماية، المياه والاصحاح، التعافي المبكر والأمن الغذائي و المأوى، إضافة إلى الخدمات الإغاثية المستعجلة.

منظمة بسمة سلام وعلاقتها بالمجتمع المحلي :

ترتبط منظمة بسمة سلام مع المجتمع المحلي عبر إدماج أصحاب الحاجة بدراسة المشاريع و تقييم الأنشطة إضافة إلى تعديلات بأنشطة المشروع بما يتماشى مع الحاجة الملحة للمستفيدين، إضافة إلى التنسيق الدائم مع المجالس المحلية لتنسيق العمل بالوصول من خلال هذه الخدمات إلى أكثر الناس حاجة.

التحديات الرئيسية والخطط المستقبلية لبسمة سلام:

تتلخص تحديات المنظمة حالياً بشح التمويل للوصول إلى المستفيدين بالشكل الأمثل كما تقتضي الحاجة وتتجلى الخطط المستقبلية في توسيع الأعمال للوصول إلى عدد أكبر من المستفيدين من الخدمات التي تقدمها المنظمة.