الدكتور مروان الخوري رئيس التحالف السوري الديمقراطي

من هو د. مروان الخوري :

طبيب سوري، يترأس حالياً التحالف السوري الديمقراطي، مُعارض للنظام السوري ومُهجر من سوريا من ثمانينات القرن الماضي، ويدير مركز طبي خاص إلى جانب عمله السياسي.

الحياة السياسية لـ د. الخوري:

يقول هنا د. مروان  في السبعينات كنت ناشطا في أحد أحزاب المعارضة التي تدعو إلى الديمقراطية، هاجرت إلى ألمانيا في بداية الثمانينات وبعد عدة سنوات تبنيت الأفكار الديمقراطية والليبرالية وكنت من معارضي النظام في ذلك الوقت و كما كثيرون اعتقدوا بأن هذا النظام الديكتاتوري الاستبدادي سيبقى جاثماً على صدور السوريين، جاء الربيع في سوريا وانطلقت الثورة العظيمة وتاثرت كثيرا بذلك وانضممت للثورة السورية لتغيير هذا النظام الاستبدادي، وفي عام 2011 قمت بتأسيس منظمة بردى للأعمال الإغاثية والتي عملت طوال هذه السنين وما زالت تعمل على المساعدة الإنسانية طبيا وإغاثياً، وقد تجنبت الدخول في العمل السياسي آنذاك نظرا لظهور تنافر بين القوى السياسية المختلفة ولسيطرة بعض القوى على المجلس الوطني السوري، فركزت أعمالي على الناحية الإنسانية فمثلاً في حصار حلب أدخلنا علب الحليب للأطفال ووردنا أجهزة طبية للمشافي، في عام 2017 كنت من مؤسسي تكتل السوريين الذي وضع نصب عينيه تجميع القوى والشخصيات الديمقراطية لانه برأينا أن هذا القطب هو الذي سينجو بسوريا نحو التعددية والحداثة كما نحلم بها، وبأعمال وأفكار بين تكتل السوريين والمجلس السوري للتغيير منذ حوالي عامين و لاحقاً التجمع الوطني الديمقراطي استطعنا تشكيل تحالف سوري ديمقراطي أرأسه الآن في الدورة الأولى.

رؤى وأهداف وتطلعات د. مروان الخوري من خلال العمل السياسي :

يركز د. الخوري في العمل السياسي على توحيد القوى الديمقراطية، ويضيف:” بنجاحنا بذلك الأمر نرى بأن هذا سيغير الخارطة السياسية في سوريا وسوف يؤدي إلى اهتمام كبير من دول العالم التي قل اهتمامها بالقضية السورية، فلا يمكن لشعب سوريا أن يكون ممثلا بفئات أو كيانات لا ترى بدولة المواطنة المتساوية هدفا أساسياً أو تكون تابعة لقوىً إقليمية أو غير إقليمية

وعن هدفه يقول الخوري:

هدفنا النجاح بتشكيل قطب ديمقراطي سوري غير مرتبط بأي أجندات، المواطنة المتساوية والحرية للشعب السوري هو هدفه الأساسي والحفاظ على حقوق المرأة لذلك في تحالفنا أوجدنا كوتا ثلاثون بالمئة لحفظ حقوق المراة في قيادة هذا التحالف ونتطلع لتصبح خمسون بالمئة، ونسعى للتركيز على تمكين الشباب في العمل السياسي ليكونوا جزء رئيس من مستقبل سوريا.

د. مروان الخوري و تشكيل التحالف السوري الديمقراطي:

يعلق هنا د. مروان حول تجميع القوى الديمقراطية قائلاً : إن فكرة تجميع القوى الديمقراطية، فكرة متجذرة لدينا في الكيان الذي أمثله في التحالف وهو تكتل السوريين، وكنا دائما ندعم ونساهم في كل المشاريع التي تسعى في هذا الاتجاه، حيث أن الديمقراطيون غير ممثلين/ت في هيئات المعارضة الرسمية بشكل كاف.

وعن لقاء برلين الذي انبثق عنه التحالف السوري الديمقراطي يقول د. الخوري ما يلي:

نشأت فكرة لقاء برلين بين كتلتين رئيسيتين هما المجلس السوري للتغيير وتكتل السوريين وبعدها دعينا التجمع الوطني الديمقراطي للعمل وشكلنا لجنة تحضيرية كنت أحد شخصياتها والتي نجحت في تنظيم لقاء برلين، وأسسنا التحالف السوري الديمقراطي.

د. مروان ورئاسة التحالف السوري الديمقراطي :

تم ترشيح د. الخوري من قبل تكتل السوريين الكيان الذي ينتمي إليه بدايةً  ليكون ممثل التكتل في التحالف و ترشح بعدها لرئاسة التحالف ونال بذلك على ثقة أعضاء الهيئة العامة وبعدها رئيساً للتحالف السوري الديمقراطي في عملية انتخابية طابعها الشفافية والديمقراطية.

مبادئ العمل العامة لـ د. مروان الخوري :

يعتمد هنا د. مروان حسب وصفه على: الشفافية وحسن التوجيه بالمثابرة على العمل، ويؤمن بالتوجيه بضرورة تقدم السيدات والشباب للعمل، إضافة إلى التوجيه بعدم الإحباط، والحث على التفكير العميق والإبداعي، والقدرة على التحفيز وتشجيع العاملين بالشأن العام وتطوير الأفكار الجيدة.

 الأهداف الرئيسية لرئيس التحالف د. مروان الخوري:

  •  أولاً: بناء التحالف تنظيمياً،عبر هيكل تنظيمي واضح الأركان.
  •  ثانياً: استدامة وجود التحالف حتى نجاح أهدافه، بغض النظر قيادته الحالية أو المسميات.
  •  ثالثاً: تقوية القطب الديمقراطي ليجمع أكبر عدد ممكن من الديمقراطيين السوريين في التحالف.
  • رابعاُ: إعادة القضية السورية إلى الواجهة بعمل دؤوب، عبر بناء شبكة علاقات دولية وإقليمية تخدم قضيتنا.

التحالف السوري الديمقراطي والحل السياسي من منظور الخوري:

يعبر د. الخوري عن دور التحالف في الحل السياسي قائلاً:

يعمل التحالف السوري الديمقراطي على الحل السياسي للقضية السورية وهو جزء من القضية والحل ويسعى لذلك بجهد كبير عبر وضع الخطط المرحلية والاستراتيجية للوصول لذلك، ويعمل أيضا في نشر برنامجه الديمقراطي لكي تكون الديمقراطية شعاراً وممارسة وأسلوب ونحن نرى أن للتحالف دور في العملية السياسية وفي بناء سوريا الجديدة.

 منجزات التحالف السوري الديمقراطي على لسان رئيسه:

  1.  استطعنا وضع التحالف السوري الديمقراطي بالحسبان أمام عديد الدول.
  2.  بتمويل ذاتي استطعنا أن نعقد أحد أكبر المؤتمرات التأسيسية للمعارضة الديمقراطية السورية وسيكون هنالك استدامة في عقد مؤتمرات التحالف.
  3.  لأول مرة في التحالف السوري الديمقراطي يكون حضور السيدات والشباب في إدارة القوى والتحالفات بهذه الكثافة.

الأهداف المستقبلية للتحالف السوري الديمقراطي :

لخص الدكتور. مروان الخوري رئيس التحالف الأهداف المستقبلية وخطة العمل بالتالي:

  •  تم وضع خطة للعمل الاستراتيجي .
  • سيتم تنظيم ورشات عمل حول اللامركزية في العام القادم بحيث يتم إصدار وثيقة حول اللامركزية بشكلها العملي في سوريا.
  • التواصل مع عدد كبير من القوى والكيانات السياسية السورية